Faculty of Al-Alsun - AIN SHAMS UNIVERSITY (2024)

Skip Smacrs Course categories

Smacrs Course categories

Our Academic Programs

Arabic تبنى قسم اللغة العربية بكلية الألسن البرنامج الخاص باللغة العربية، لدراسة العلوم اللغوية، والأدبية، والإسلامية، والترجمة من العربية وإليها، بغرض رفع شأن اللغة القومية، والوقوف على دقائقها وأسرارها، ومتابعة علاقاتها الحيوية باللغات المختلفة، والآداب المتنوعة .. وبهدف تخريج جيل واعٍ بحضارته وثقافته، وقادر في الوقت نفسه على مد جسور التواصل الإنساني الإيجابي بينه وبين الآخر . كما يهدف البرنامج إلى تغذية أقسام اللغات الأجنبية في كلية الألسن العريقة بطائفة متميزة من أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس قواعد اللغة العربية ومهاراتها المختلفة، لتخريج جيل من المترجمين الأكفاء، القادرين على المنافسة ـ بجدارة ـ في سوق العمل
Frenchيعتبر قسم اللغة الفرنسية أقدم قسم بكلية الألسن (كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بتاريخ ٢٣/٢/٢٠١٥)حيث تزامن افتتاحه مع نشأة الكلية عام ١٨٣٥ من قبل رفاعة الطهطاوي بعد عودته من بعثته في فرنسا وذلك بهدف تخريج مترجمينقادرين على تعريب وترجمة العلوم الأجنبية. وبعد إغلاق الكلية لمدة تجاوزت القرن، وعند إعادة افتتاحها عام ١٩٥٧ كان قسم اللغة الفرنسية من أوائل الأقسام التي فتحت أبوابها لاستقبال الطلاب وكان يضم أعضاء هيئة تدريس فرنسيين الأصل.
Spanishيعد قسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن بجامعة عين شمس أقدم مؤسسة تعليمية وأكاديمية تقوم بتدريس اللغة الإسبانية في مصر والوطنالعربي.يقوم قسم اللغة الإسبانية بإعداد خطة “برنامج اللغة الإسبانية” المختص بتدريس وتعليم ما يعرفه علماء اللسانيات ب “فقه اللغة” الإسبانية”ومدة الدراسة هي أربع سنوات.
Italianبدأت الدراسة بقسم اللغة الإيطالية في العام الدراسي 1956/ 1957 بغرض إعداد متخصصين في اللغة الإيطالية للعمل في المجالات الوطنية والدولية التي تستلزم اتقان هذه اللغة وإجادة الترجمة من اللغة العربية وإليها. وكان يقوم بالتدريس فيه أساتذة إيطاليون نذكر منهم المستشرقين چورچو أورڤييتو Giorgio Orvieto (أول رئيس لمجلس القسم حتى عام ١٩٦٠) وكليليا سَرنيللي تشيركوا Clelia Sarnelli Cerqua ومارتينيانو رونكاليا Martiniano Roncalia وماريا لويزا ميلاني Maria Luisa Milani (ثاني رئيس لمجلس القسم العلمي) وآخرون.
Germanيعد قسم اللغة الألمانية، الذي يرجع إنشاؤه إلى عام 1956، أقدم قسم لتدريس آداب وعلوم وترجمة اللغة الألمانية بجمهورية مصر العربية وقد ساهم فى إنشاء العديد من الأقسام فى الجامعات المصرية، كما إنه أكبر أقسام تدريس اللغة الألمانية بجمهورية مصر العربية، وثاني أكبر قسم بكلية الألسن من حيث عدد الطلاب الملتحقين به سنويا
Englishيرجع تاريخ قسم اللغة الإنجليزية إلى بدايات مدرسة الألسن التي أنشأها رفاعة الطهطاوي عام 1835، وكان يهدف إلى دراسة اللغة الإنجليزية واستغلالها في الترجمة إلى اللغة العربية. توقفت الدراسة بالقسم أعواما وأعيد افتتاحه عام 1956 / 1957 بغرض اعداد متخصصين في اللغة الانجليزية للعمل في المجالات المحلية والدولية التي تستلزم اتقان هذه اللغة وإجادة ترجمتها من اللغة العربية وإليها.
Russianأنشئ قسم اللغة الروسية في أكتوبر 1957 بغرض اعداد متخصصين في اللغة الروسية للعمل في المجالات الوطنية والدولية التي تستلزم اتقان هذه اللغة واجادة الترجمة منها وإليها، وهو بذلك يعد أقدم قسم للغة الروسية علي مستوي مصر والشرق الأوسط ، ويمتلك مدرسة علمية عريقة في مجال تدريس اللغة الروسية وآدابها تميزه عن الاقسام المناظرة في كافة المنطقة العربية. وترتبط نشأة البرنامج بالنشأة التاريخية لكلية الألسن ونتيجة الروابط المصرية الروسية العميقة خلال فترة الستينيات والممتدة حتى وقتنا هذا، والتي تنعكس في اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية ومجالات التعاون بين مصر وروسيا الاتحادية.
Czechتمتد دراسة اللغة التشيكية في مصر إلى الخمسينيات وذلك بسبب العلاقات السياسية القوية بين مصر وتشيكوسلوفاكيا في عهد الرئيس جمال عبدالناصر. بدأ تدريس اللغة التشيكية في كلية الألسن جامعة عين شمس عام 1957. كان يباشر التدريس في تلك الفترة معلمون من تشيكوسلوفاكيا. توقفت دراسة اللغة التشيكية في كلية الألسن عام 1966، واستمر هذا التوقف قرابة 16 عاما، وعندما ظهرت الحاجة مرة أخرى إلى اللغة التشيكية في سوق العمل وإلى خريجي الألسن الذين يجيدون التشيكية، قررت كلية الألسن عام 1976 إعادة افتتاح هذا البرنامج مرة أخرى وتكوين هيئة تدريس مصرية عبر إرسال اثنين من الخريجين القدامى (د. عبدالستار الشبراوي ود. محمد سليمان البالشي) لدراسة اللغة التشيكية في جامعة تشارلز في براغ.

View All Programs

Skip [Cocoon] Event Slider

Faculty Events

Discover the most important events and activities related to the educational process within your college and make sure to benefit from them.

3 October 10:00 am - 12:00 pm Faculty of Al-Alsun, Translation hall Orientation meeting -Czech deaprtment
4 October 12:00 pm- 14:00 pm Conference hall Welcome meeting
10 October 10:00 am - 12:00 pm Simultaneous interpretation hall Welcome meeting - THE DEPARTMENT OF SEMITIC LANGUAGES
4 October 12:00 am - 14:00 pm قاعة الترجمة الفورية اللقاء التعريفي لقسم اللغة الصينية

Skip [[smacrs_parallax_counters]]

[[smacrs_parallax_counters]]

Statistics and Analytics

Faculty of Al Alsun ASU2LEARN in Numbers

  • 11313

Student

412

Postgraduate Student

300

International student

250

Employee

9

Centers and units

650

Faculty member

Skip [Cocoon] Custom HTML

We seek to enable faculty members and students to employ e-learning tools and strategies effectively in accordance with the highest standards of quality and proficiency.

Skip site announcements

Site announcements

(There are no discussion topics yet in this forum)

Faculty of Al-Alsun - AIN SHAMS UNIVERSITY (2024)
Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Ray Christiansen

Last Updated:

Views: 5323

Rating: 4.9 / 5 (49 voted)

Reviews: 80% of readers found this page helpful

Author information

Name: Ray Christiansen

Birthday: 1998-05-04

Address: Apt. 814 34339 Sauer Islands, Hirtheville, GA 02446-8771

Phone: +337636892828

Job: Lead Hospitality Designer

Hobby: Urban exploration, Tai chi, Lockpicking, Fashion, Gunsmithing, Pottery, Geocaching

Introduction: My name is Ray Christiansen, I am a fair, good, cute, gentle, vast, glamorous, excited person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.